-->
مدونـة زون تيــك | Zone-TeCh مدونـة زون تيــك | Zone-TeCh

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اختـراق الهواتـــف و حمايتهــــا | HaCking CellPhone TuTo



بعد التطور الكبير الذي شهده الهاتف النقال من مجرب اجهزة اتصال عادية الى انظمة اتصال اكثر خصائص و ديناميكية
و لانه اصبح يحتوي على الكثير من المعلومات الشخصية الحساسة للمستخدمين ,
توجهوا الهاكرز او القراصنة الى اختراق هذه الانظمة لمختلف الاسباب (سرقة البيانات الشخصية - التجسس - سرقة الحسابات - التجس على المكالمات) و غيرها.
ولان هذه الهواتف حديثة العهد عند المستخدمين ...(ليس كالحواسيب) فان معظم المستخدمين لا يعرف شيئا في انظمة هذه الهواتف الذكية الا انه اندرويـــد او ايفـــون  اما ملفاتـه فلا يزيــد على مجلد الصور او الموسيقى
و بالنظر الى دهاء الهكرز و حنكتهم فانه من السهل عليهم اختراق هذه الانظمة ليس لضعف حمايتها بل لغباء مستخدميها (حمل و العب | ثبت و شغل) فقط لان كل شيء مجاني
 على الانترنت من مختلف التطبيقات او الموسيقى و الفيديوهات و الثيمات (themes) و غيرها.

الان ناتي الى كيفية اختراق الهواتف:

معظم طرق اختراق الهواتف تكون عبر الباكدورات اي ملفات تجسسية تكون مع بعض التطبيقات عند تثبيتها تقوم بعمل اتصال عكسي بالمهاجم يؤدي هذا الاخير الى اختراقك كليا.
يتم هذا الاختراق ببعض البرامج و الادوات الموجودة على النت (AndroRat | Metasploit) و غيرها:



الكثير من البرامج تقوم بانشاء ملف تروجان (باكدوور او الباب الخلفي) يتم تشفيره و دمجه مع صور او تطبيقات (.apk)
تشغل تلقائيا مع تثبيتك لتلك التطبيقات الملغمة على هاتفك  فيتم اختراقك وكشف خصوصيتك.

حذار من استخدام برنامج (AndroRat) فهو ياتي ملغم من طرف احد القراصنة و يتم اختراق جهازك عبر تروجان يخزن في الريجستري.ولا يتم كشفه من طرف الحماية العاديــة .

هذه الهجمات بالملفات الملغمة تكون عشوائية اي ان المهاجم لا يستهدف هاتف معين بل كالفخ كل من سقط وقع ضحية هذا المهاجم وعادة تكون نية المهاجم ربحية اي استغلال هاتفك لزيادة ربحه من الزيارات و الاعلانات  و المشاهدات
اما من له نية الاضرار بالانظمة اما يكون معاد لذلك النظام (اندرويد | ايفــون) بهدف اسقاط الشركة المنتجة للهاتف و عادة ما يكونون منظمات سرية و ليس افراد.

و هناك نوع اخر من الاختراق وهو استغلال ثغرات انظمة تلك الهواتف على سبيل المثال (ثغرات الريموت لهواتف الاندرويد) و هي عبارة على ثغرات يتم استغلالها من طرف المهاجمين لاختراق هواتف بها انظمة معينة و ليست كل الهواتف
و هنا الهجوم يكون مستهدف و ليس عشوائي و هذا النوع يكون نادر نظرا للتحديث المتجدد للهواتف و صعوبة اكتشاف تلك الثغرات.

الحمايـــــة:

الحماية اولا و قبل كل شيء تاتي من المستحدم فلا جدوى من هاتف محمي و قوي لا توجد به ثغرات و يستغل من طرف مستخدم ليس على خلفيـــة بالجانب السيء للتكنولوجيــــا وهذا ينطبف على مختلف الانظمة و ليس الهواتف فقط.

اذن فعلى المستخدم :
تثبيت التحديث للانظمة و عدم حظره:
 

تثبيت برنامج حماية واحد فقط و ليس اثنين فقد يعتقد البعض ان استخدام نوعين من برامج الحماية يزيد في حماية النظام... على العكس تماما.
الانتباه للرسائل (SMS | WahtsUp) التي يكون مضمونها {مبروك لقد ربحت .... اتصل الان لتاكيد فوزك | حمل هذا البرنامج و استمتع بمكالمات مجانية } و غيرها:


اذا طلب منك برنامج الحماية ان تقوم بحذف ملف يضر بالنظام فافعل ذلك لمصلحتك و حتى و ان كان تطبيق اسلامي جيـد او لعبـة رائعـة.

عدم عمل روت للهاتف (No Root).

عمل تحديث و سكان ببرنامج الحماية.

عدم تثبيت تطبيقات الاختراق ذات المصادر المجهولـــة (كتطبيقات اختراق الواي فاي).

عدم تثبيت تطبيقات الكايبورد (KeyBoard) المحسنة على الهواتف ... تكفي الكاي بورد الخاصة بالهواتف.

الحمد للـــــه.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونـة زون تيــك | Zone-TeCh

2016